أبحث عن التحقيق الذى يهمك

الثلاثاء، 6 مارس 2012

مستشفى ببا المركزى تلفظ أنفاسها الأخيرة



المستشفى فى حاجة لتوفير جهاز أشعة مقطعية ووحدة مناظير
قلة الراتب الشهرى وعدم التثبيت أهم مايؤرق العاملين

تحقيق / عبد الباسط عبد الحى
رغم وجود مجموعة متميزة من الأطباء والعاملون بمستشفى ببا المركزى ووجود أجهزة فى مجالات متخصصة إلا أنه توجد بعد المشاكل التى تحاصر المستشفى ، فالمستشفى لا يوجد بها أمن خاص مثل باقى المستشفيات ولكن يوجد بها نقطة شرطة فقط ، بالإضافة إلى نقص بعض المستلزمات والأجهزة الطبيية التى لا توفرها الوزارة ، فضلاً عن المشاكل التى يعانيها العاملين بهذه المستشفى .. وللتعرف عن تفاصيل المشكلة نزلت جريدة أخبار بنى سويف لتنقل لكم الواقع من داخل مستشفى ببا المركزى .. فتابعونا .  
المستشفى بدون أمن خاص
   فى البداية يقول عبد المحسن عويس (فلاح) إننا نحصل على خدمة طبية متوسطة لأن المستشفى ينقصها جهاز الأشعة المقطعية مما يضطرنا للكشف الخارجى للحفاظ على صحتنا لأن الأشعة هى التى تطمئن قلوبنا ،  إما بالنسبة للعلاج المتواجد فهو نوع بعينه ليس له بديل .
 وأشار على أحمد عبد الحميد (موظف) إلى عدم وجود وحدة مناظير أو فصائل معينة من الدم ، ففى حالة وجود حالة حرجة يتم تحويلها إلى المستشفى العام ببنى سويف ، ونحن نريد توفير بعض الأجهزة الغير متواجدة بالمستشفى لأهميتها فى رعاية المرضى وخاصة الحالات الحرجة التى تحتاج إنقاذ فورى.

 وأضاف أشرف طه (مدرس) إن الخدمة جيدة بالمستشفى ولكن نريد خدمة ممتازة بالإضافة إلى ضرورة توافر المستلزمات الطبية التى لا توجد بالمستشفى ، وتوفير الأجهزة الطبية عالية الجودة لمراعاة حالة كل مريض بشكل جيد .
 وأفادت عطيات محمد (ربة منزل) أن المستشفى تحتاج  اهتمام ورعاية أكثر من الأطباء ، وتوفير أفراد أمن خاص بالمستشفى لأن المستشفى والعاملين بها تعرضوا أكثر من مرة للبلطجة فيجب التعاون لوقف هذه المهزلة لأن سلامة الأطباء والممرضات والعمال تهمنا .
    وأكد على كلامها محمد عبد اللطيف (فلاح)  ، وقال إنه يجب القضاء على الفساد وكل من يستخدم طريقة البلطجة بالمستشفى ، فنحن لا نريد تعرض المستشفى للسرقة والتخريب ، وأتمنى من المسئولين بدفع مجموعة من أفراد الأمن الخاص بالمستشفى مثل مستشفيات المراكز الأخرى .
العمال بحاجة للتثبيت ورفع الأجور
   ويقول جمال عويس نحن نعمل منذ سنوات بالمستشفى ولم يتم تثبيتنا حتى الآن ، ونقوم بكل أعمال النظافة بمقابل راتب شهرى 126 جنيهاً ، والراتب لا يكف حتى  جزء من الاحتياجات الضرورية التى نحتاج لها فى حياتنا الأسرية .

 وأضافت سامية حسين بأنها تعمل منذ 15 عام ولم يتم تثبيتها حتى الآن ،  وتحصل على راتب بسيط ولا يحصلون على مكافأة أو أجر إضافى للنوباتجية ولا توجد وجبة غذاء ، وهى تتمنى التثبيت لها ولكل زملائها فهى لديها أبناء وهذا الراتب لا يكفى احتياجاتها .
    وأفادت إحسان فهمى بأنها تعمل منذ 14 عام ، وكان الراتب الشهرى فى بداية عملها 12 جنيهاً ، وفى هذه الفترة كان الراتب يكفيها ، إما الآن فنحن فى ظروف صعبة جداً ، فكيف نعيش فى ظل هذه الظروف بـ 126 جنيهاً بالإضافة إلى الخصم فى حالة تغيب أحد العمال فنحن نتعرض لتعب نفسى ولا أحد يهتم بنا ، نحن نريد الاهتمام لرفع الروح المعنوية تجاه العمل .
   وأشار محمد طه إلى نقطة الشرطة ، وقال هى الوحيدة التى تعمل للحفاظ الأمنى ولا يوجد أمن خاص بالمستشفى مع العلم بأن كل المستشفيات الحكومية فى جميع المراكز لديها أمن خاص ونحن كعمال بالمستشفى تقع علينا مسئولية العمل كأفراد أمن بالإضافة إلى عملنا وكل هذا براتب 126 وبدون تثبيت ،  فبأى عقل نتحمل كل الضغوط التى نعيشها ؟ فأنا لدى 3 أطفال بالمدارس يأخذون دروس خصوصية بمبلغ 200 جنيهاً ، وأسكن بالإيجار ففى أى شئ يساهم هذا الراتب .
  وأكدتا كل من نادية حزين وعادلية وهبة ومرزوقة على ونادية جمعة ونجات مدبولى على هذا الكلام وأتفقن على أنهن بحاجة لزيادة الراتب الشهرى مع إعطاء أجر للنوباتجية ، بالإضافة إلى جزء من المبالغ التى تأتى فى قسم الكلى لأننا لا نحصل على شئ منها ، وأن نتعامل معاملة حسنة من جانب الممرضات والأطباء لأننا نعامل معاملة سيئة ونهدد بالطرد لعدم إطاعة الأوامر ونريد التثبيت ورفض الحجة التى يتحججون بها وهى الحصول على شهادة محو الأمية للتثبيت فنحن نتعرض لكل الضغوط من داخل وخارج المستشفى والعبء يقع علينا .
نقص فى المستلزمات الطبية
   تقول وفاء باسم الممرضات أن المشكلة لديهم تكمن فى عدم تواجد الأمن بالمستشفى لأننا دائماً نتعرض للإهانات من المواطنين ، وأفادت أن الحوافز تتأخر ولم تأتى فى موعدها ، إما الراتب فيأتى فى ميعاده ولا يوجد به أدنى مشكلة إما النوباتجية فهى 10 جنيهات ، فهى قليلة جداً بالمقارنة بالأطباء فهم يحصلون على 100 جنيهاً ، مع العلم بأننا نقوم بكل المهمات والضغوط كلها تقع على الممرضين ، وتشير إلى أنه كان يوجد مكافأة المولد النبوى الشريف اعتمدت لتصرف كل عام وتم صرفها بالفعل فى العام الماضى ، ولم تصرف لنا هذا العام ، وعند سؤالنا قالوا إننا صرفناها لتهديتكم ، مع العلم بأنه توجد مصالح حكومية قامت بصرف هذه المكافأة ، إما بالنسبة للمستلزمات الطبية فيوجد نقص بها والمدير يقوم بعلاج هذه المشكلة بإخراج مبلغ من مال السلفة بالمستشفى لشراء هذه المستلزمات ونحن نطالب بتوفير هذه المستلزمات من وزارة الصحة نظراً لإحتياجها بالمستشفى .
تطوير العلاج الطبيعى بالمستشفى
  وأفاد جمال عبدالوهاب معاون المستشفى إن المستشفى بها 6 من العمالة مثبتون والباقى عمالة موسمية يعملون منذ 15 عام عمالة مؤقته ونحن نطالب بثبيت تلك العمالة الموسمية ورفع أجورهم لأنهم لا يحصلون إلا على راتب شهرى 126 جنية فقط ، وهذا لا يكفى إحتياجاتهم فهم بحاجة إلى أجر أعلى ، ونحن نقوم بأعمال صيانة بمبنى 6 أكتوبر داخل المستشفى حيث نقوم برفع البلاط العالى لتركيب رخام ونقوم بعمل صيانة كاملة لدورات المياه والسباكة مع زيادة عدد الحضانات وزيادة الغرف وزيادة ماكينات الغسيل الكلوى وتخصص لهم 4 ماكينات وجارى تركيبهم وتطوير العلاج الطبيعى بالمستشفى .
وأكد الدكتور محمد عطاء بأنه يوجود جهاز مجال مغناطيسى يعالج علاج الألم الشديد والرقبة والظهر والمفاصل ، ويوجد وحدة أطفال كاملة لحالات تأخر النمو الحركى وغيرها من الأمراض ويوجد أيضاً جهاز شد الفقرات كهربائى لعلاج حالات شد الفقرات وتخفيف الألم فهى متواجدة حالياً بالمخازن ، وجارى إيجاد مكان مناسب لوضعها للعمل ، والقسم الآن يستقبل من 20 إلى 30 حالة يومياً ، ونعمل بكل جهد وإجتهاد ونراعى ضميرنا فى العمل تجاه المريض ، ونعمل على توفير كل المستلزمات الطبية للقضاء على أى نقص بها .
لا يوجد جهاز أشعة مقطعية ووحدة مناظير
   ويقول الدكتور طه ذكى عبد الجواد مدير المستشفى إننا قمنا بعمل صيانة دورية للأجهزة الموجودة بالمستشفى بالتعاقد مع مراكز الصيانة لصيانة أجهزة الغسيل الكلوى ووحدة الغسيل الكلوى ووحدات الحضانات وجهاز الأشعة ، ونقوم بعمل حملة تبرع بالدم فى قرى ببا مرة كل شهر لتزويد الدم فى بنك الدم لتكون متاحة للمريض عند احتياجها ، إما الفصائل النادرة فنقوم بطلبها من المركز الإقليمى للدم بالمحافظة ، فمن المفروض أن يوفروا لنا الكمية التى نحتاجها ، إما بالنسبة للحالات الحرجة التى تحتاج لنقل الدم فهى حالات الحوادث التى توجد بها نزيف كحالات الولادة التى بها نزيف قبل وبعد الولادة ودوالى المرئ إذا حدث إنفجار نزيف بها .
    وأشار إلى أن عدد المرضى المترددين على المستشفى كبير جداً  ، ونقوم بتغطية هذا القدر الكبير ، إما الحالات التى تحتاج لتخصص مخ وأعصاب أو فحوص طبية تحتاج للأشعة المقطعية أو المناظير فنقوم بتحويلها للمستشفى العام بالمحافظة نظراً لعدم وجود جهاز أشعة مقطعية أو وحدة مناظير بالإضافة إلى الحالات الحرجة التى تحتاج لنقل دم فنحن بحاجة لوجود جهاز الأشعة المقطعية ووحدة المناظير لإعطاء المريض حقة بالمستشفى ومنع إنتقالة إلى المحافظة لتوفير الوقت لعدم تأخير حالته الصحية لأن المريض مسئول مننا ، ومن الواجب علينا رعايته والاهتمام به ، إما بالنسبة للعمال فنحن نطالب بإتخاذ إجراءات لحل مشكلتهم وسرعة تثبيت تلك العمالة المؤقته ورفع الراتب الشهرى الخاص بهم ليقبلوا على العخمل بمعنويات مرتفعة تجاه عمله .
والجريدة تناشد المحافظ ومديرية الصحة ببنى السويف بالاهتمام بمستشفى ببا المركزى وحل مشاكلها بتوفير جهاز الأشعة المقطعية ووحدة المناظير بالمستشفى وتثبيت العمالة المؤقته ورفع أجورهم وتوفير المستلزمات الطبية التى تحتاجها المستشفى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق